الرئيسية / نشاطات المرصد / بيانات / بلاغ بخصوص الإعتداء على قاض من قبل عون أمن
بلاغ بخصوص الإعتداء على قاض من قبل عون أمن

بلاغ بخصوص الإعتداء على قاض من قبل عون أمن

بلاغ بخصوص الإعتداء على قاض من قبل عون أمن

 باردو في 2015/09/03

على إثر إقدام أحد أعوان شرطة المرور بزغوان بتاريخ الأحد 30 أوت 2015 بتهديد قاضي وتعمد الاعتداء عليه بالعنف اللفظي بالطريق العام ومحاولة وضع الأصـفاد بيـديه على مـرأى ومسمع من المـواطنين، حـتى بعد تعريف القاضي بصفته، حيث توجه نحوه العون المذكور بالقول أنه ملازم بالشرطة ولا يهمه الصفة التي يحملها مخاطبه، وأن وراءه نقابات ستوقف البلاد وستحميه وأنها سبق أن نكلت بوالي فمابالك قاضي.

فإن مرصد الحقوق والحريات بتونس يؤكد ما يلي:

1- أن هذه الحادثة هي ثمرة التحريض المتواصل على القضاة للحيلولة دون تحقيق الإستقلال الذي ينشدون .

2- إن تكرار الاعــتداءات الــصادرة مــن بــعض أعــوان الأمن خاصة بعد إقرار حالة الطوارئ على المواطنين بمختلف شرائحــهم دون حـــسيب أو رقــيب جــعلهم يتــمادون ويــتطاولون عــلى الـجميع بــما في ذلك جـناحي العدالة من محامين وقضاة.

3- يعبر المرصد عن مساندته التامة للقاضي المعتدى عليه ووقوفه إلى جانبه حتى يرد إليه اعتباره.

4- يدعو السلطة القضائية إلى التضامن والتصدي بشجاعة وصرامة لكل التجاوزات الحاصلة من بعض أعوان الأمن ضد المواطنين عموما وأجنحة منظومة العدالة من محامين وقضاة خصوصا بعيدا عن الحسابات الضيقة.

5- ينبه إلى أن تواصل سياسة الإفلات من الــعقاب تــجاه تــجاوزات بعض أعوان الأمن من شأنه أن ينمي الإحساس بالحصانة والتعالي على القانون لدى أولئك المنفلتين، ما يشكل خطرا محدقا بالحقوق والحريات في البلاد.

6- يدعو السادة المحامين لأن يكونوا حاضرين بكثافة يوم الأربعاء المقبل الموافق للتاسع من شهر سبتمبر 2015 لنيابة القاضي المعتدى عليه والوقوف إلى جانبه انتصارا لكرامة الإنسان عموما والقضاء خصوصا.

عن الهيئة المديرة
الرئيس أنور أولاد علي

بلاغ بخصوص الإعتداء على قاض من قبل عون أمن

Share Button

عن Administrateur

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*