الرئيسية / نشاطات المرصد / بيانات / بلاغ حول حملة “سيّب لخضر”
بلاغ حول حملة “سيّب لخضر”

بلاغ حول حملة “سيّب لخضر”

بـــلاغ

بعد رصد عديد الحالات لجزء هام من التونـسـيـين مـنعوا مـن حـقـهـم الطبيعي فـي جواز الـسفر و حـريـة الـتـنقل , و نـظـرا لكون هـذا الإجـراء لا يرتكز غـالبا عـلى أي سنـد قانـوني أو أي إذن قـضائي , بـل إنه يـعـد إنتــهاكا صـارخا لحــقوق مكـفولـة بالدسـتور و الـقانـون و الـمواثـيق الدولية , و تـجاوزا واضـحا مــن وزارة الـداخـلـية لـمـبادئ دولة الـقـانون و المؤسسات التي نسعى لتشييدها و المحافظة عليها.

فإن مرصد الحقوق و الحريات بتونس إذ يجدد إستنكاره لهذا الإعتداء، و تأكـيده عـلى أن محـاربة الإرهـاب لا تكـون إلا بإحـتـرام الــقـوانـيـن لا تجاوزها، و بالمحافظة على الحريات لا التعدي عليها.

فإنه ولرفع هذه المظلمة:
– يـدعو إلى إحـياء حملة ” سيب_لخـضر ” الـتي كـان قـد بـدأها بــعض الناشطين زمن الرئيس الفار إحـتـجاجا على نـفـس الـمـظالم لــنفس الأسباب و بنفس الأساليب تقريبا .

– و يرجو مـن عـموم الـشـعب الـتونسي و خـاصته التـفاعل الإيـجابي مـع الحملة سياسيا و إعلاميا و حقوقيا و ميدانيا.

– كما يؤكد حرصه على ضرورة منع الشباب التـونسـي مـن الـلحاق بـبؤر التوتر، ولكنه أحرص أن لا يصبح المنع ذريعة لبعض الأجهزة التي تأخذ الناس بالشبهة و تعاقبهم على النوايا أو تمنعهم بالوشاية.

-و لا يرى المرصد في غـير الـقضاء الـجهة الـوحيدة المخولة قـانونا برفع أو تحجير الـسفر عـلى المواطـنـين كـما هو مـعمول بـه في كل الدول التي تحترم دستورها و مؤسساتها و شعبها.

” لا للحد من حرية التنقل دون إذن القضاء “

‫#‏سيب_لخضر‬ sayeb_la5dher#

بلاغ

Share Button

عن Administrateur

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*