الرئيسية / أخبار حقوقية / بيان المرصد على إثر أحداث محكمة بن عروس
بيان المرصد على إثر أحداث محكمة بن عروس

بيان المرصد على إثر أحداث محكمة بن عروس

باردو في 12 أكتوبر 2020

متابعة لحادثة الاعتداء بالعنف الشديد من قبل عدد من الأمنيين على المحامية نسرين القرناح أثناء أداء واجبها المهني واحتجازها بمقر مركز الأمن بالمروج 5 وافتكاك هاتفها الجوال وما تلى ذلك من إخفاء متعمّد لوسائل إثبات الجريمة.
و متابعة لمسار القضية المنشورة امام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية ببن عروس وما حدث بتاريخ الجمعة الموافق ل9 أكتوبر 2020 اثناء استنطاق المتهمين من تطويق للمحكمة من قبل عدد من المنتمين لبعض النقابات الأمنية وحمل بعضهم لأسلحة، وما في ذلك من رسائل تهديد وإرادة لفرض قانون الغاب وعدم احترام لحرمة المحكمة والقضاء.

و في ظل الصمت المريب لكل من رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة و بقية الوزارات المعنية، فان مرصد الحقوق والحريات بتونس، إذ يذكّر بما جاء في بياناته السابقة التي عقبت اعتداءات مماثلة تعرض لها مواطنون ، محامون وحتى قضاة، فضلا عن اقتحامات وتهديدات بمناسبة محاكمة بعض المتهمين من الأمنيين، فإنه :

1️⃣ يجدد إدانته لجريمة الاعتداء على أحد ممثلي لسان الدفاع أثناء أداء واجبه المهني والذي يُعدّ سابقة خطيرة تنبئ ببلوغ تجاوزات بعض المنتسبين للمؤسسة الأمنية ذروتها .

2️⃣ يدين ما قام به بعض المنتمين لعدد من النقابات الأمنية من اعتداء على حرمة المحكمة بتطويقها للتأثير على القرار القضائي.
3️⃣يدعو القضاء إلى التصدي بحزم وشجاعة للاعتداءات المتكررة الصادرة عن بعض المنتسبين للمؤسسات الأمنية وعدم الخضوع لأي ضغوط قد تمارس للتأثير على القرارات القضائية.
4️⃣ يدعو السلطة التشريعية إلى الإسراع بتنقيح مجلة الإجراءات الجزائية وإحداث ضابطة عدلية قضائية تختص بالبحث في الجرائم وحماية المحاكم تحت إشراف السلطة القضائية .
5️⃣ يدعو رجال القانون والمنظمات الحقوقية إلى مزيد التضامن والتعاون من أجل التصدي لمختلف الاعتداءات، التضييقات والجرائم التي يتعرض لها المواطنون أومحاموهم أثناء حضورهم لدى باحث البداية، ويعبّر عن دعمه لكل الأنشطة والتحركات النضالية في الغرض .

عن الهيئة المديرة
الرئيس : أنور أولاد علي

Share Button

عن Administrateur

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*