الرئيسية / أخبار حقوقية / بيان مرصد الحقوق والحريات بعد الحكم الصادر على ياسين العياري من طرف المحكمة العسكرية
بيان مرصد الحقوق والحريات بعد الحكم الصادر على ياسين العياري من طرف المحكمة العسكرية

بيان مرصد الحقوق والحريات بعد الحكم الصادر على ياسين العياري من طرف المحكمة العسكرية

بيان على اثر استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين

باردو في 28 جوان 2018
في استمرار لمخالفة صريحة للدستور التونسي الذي شدد على في فصله 110 على أنّ “المحاكم العسكربة محاكم متخصصة في الجرائم العسكرية “،
تتواصل المحاكمات العسكرية للمدنيين سواء كانوا سياسيين أو مدونين أوصحفيين أو محامين أو نواب شعب، فبعد المستشار الرئاسي السابق أيوب المسعودي (2012)، أصدرت المحكمة الابتدائية العسكرية بتونس الثلاثاء 26 جوان 2018 ، حكما يقضي بسجن النائب ياسين العياري مدة 3 أشهر، بسبب منشور ” افتراضي ” أثبت الاختبار الفني الماذون فيه من ذات المحكمة أنه غير موجود أصلا حتى على الواقع الافتراضي، فضلا عن التثبت من نسبته للنائب المذكور .
و عليه فإن مرصد الحقوق والحريات بتونس يؤكد على:

 

-1- تجديد رفضه لاستـمرار محاكمة المـدنيين أمـام المـحاكم العـسكرية واعتبار ذلك تهديدا خطيرا يمس من الحريات الأساسية وفي مقدمتها حرية الرأي والتعبير .

-2- تضامنه المطلق مع كل المدنيين الذين يحاكمون أمام القضاء العسكري .

-3- تحميله المسؤولية كاملة إلى كل من رئيس الجمهورية باعتباره الضامن لحسن تطبيق الدستور ، وإلى رئيس الحكومة ومجلس نواب الشعب بسبب التباطئ الغريب والمريب في التعامل مع هذه التجاوزات ومراجعة التشريعات التي لا تتلاءم مع الثورة ومع الدستور والمعاهدات الدولية .

-4- دعوته مؤسسات الدولة المذكورة أعلاه ، إلى تصحيح مواقفهم والتدخل السياسي والتشريعي العاجل من أجل إيقاف محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري ما يشكل إساءة لتونس وثورتها وتطلاعتها .

عن الهيئة المديرة لمرصد الحقوق والحريات 
الرئيس أنور أولاد علي

Share Button

عن Administrateur

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*