الرئيسية / أخبار حقوقية / محلية / حوصلة لأهم الأخبار الحقوقية خلال الأسبوع الأوّل من شهر مارس 2016
حوصلة لأهم الأخبار الحقوقية خلال الأسبوع الأوّل من شهر مارس 2016

حوصلة لأهم الأخبار الحقوقية خلال الأسبوع الأوّل من شهر مارس 2016

الأخبار والأنشطة الحقوقية

شهر مارس 2016 – الأسبوع الأوّل

حوصلة لأهم الأخبار و الأنشطة الحقوقية للأسبوع الأول من شهر مارس 2016 حسب ما تناقلته وسائل الإعلام، و ما ورد في المواقع والصفحات الرسمية للوزارات و الجمعيات والمنظمات ذات الشأن.

 – محكمة لاهاي الدولية تحتفي بالرباعي الراعي للحوار و الحاصل على جائزة نوبل للسلام

الرابط

– منظمة العفو الدولية تصدر تقريرها السنوي حول تونس والذي تناول استمرار الإعتداءات على المرأة والتميز الذي يتعرض له  المثليون , كما انتقد التقرير استمرار التعذيب و فرض القيود على حرية التعبير و الحد من حرية التظاهر و الإعتداء على المتظاهرين السلميين  ,تناول بصفة خاصة قانون الإرهاب الذي اعتبره مبهما و فضفاضا يقيد من حرية التعبير يعطي صلاحيات واسعة للسلطات الأمنية  ولا يضمن المحاكمة العادلة.

التقرير

– نظرا لما وصفته بالإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان على غرار استخدام أجهزة الأمن للتعذيب والقيود المفروضة على حريات التعبير والتجمع بالإضافة إلى التضييق الذي يتعرض له المدافعون عن حقوق الإنسان”. منظمة العفو الدولية تصف تونس بالدولة غير الآمنة.

الرابط

–  إنتقادات حول تركيبة العليا الهيئة لحقوق الإنسان

  • جمعية المحامين الشبان تستكر إقصائها من التركيبة في مقابل إدماج جهات ” وليدة ” و “داعمة للدكتاتورية “

بيان الجمعية

  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بيانها الصادر يوم 2 مارس 2016 عن إستغرابها من ” هذا التسرع في تشكيل هيئة لا تستجيب للمعايير الدولية. و اكدت أنّ الأعضاء الذين تمّت تسميتهم صلب الهيئة لا يمثلون إلاّ أنفسهم أو بعض الجمعيات الأخرى “

بيان الرابطة

–   الوزير المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان كمال الجندوبي يرد على هذه الإنتقادات  بالإعلان عن إنطلاق مشاورات تمتد حتى نهاية مارس بخصوص انشاء الهيئة الدستورية العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يفترض أن تعوض الهيئة العليا التابعة لرئاسة الجمهورية.

مداخلة كمال الجندوبي على إذاعة موزاييك

  أخبار الجمعيات

أصدرت الجمعية التونسية لمناهضة التعذيب تقريرها الشهري و الذي ذكرت فيه  ورود 25 ملف إنتهاك خلال شهر فيفري 2016 و الذي أكدت  تسجل معدل انتهاكات مرتفعة بالمقارنة مع الأشهر الفارطة.

التقرير

– ارتباطا بالتعذيب  ” رئيس اللجنة الإنتخابية بدر الدين عبد الكافي بأن اللجنة ستجمع الإثنين القادم لإختيار أعضاء الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب قبل إحالتهم على الجلسة العامة و إجراء إنتخابات في شأنهم , و أكد أن التأخير في تركيزالهيئة كان بسبب الغيابات المتكررة للنواب الذين دعاهم لتحمل مسؤولياتهم.

الرابط

–  أعلن مركز الكريديف بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين عن دراسة  شملت 4000 امرأة  أنّ حوالي نصف المستجوبات تعرضن للعنف بمختلف أنواعه في الفضاء العام أي بنسبة 53,5%.

وبقي المطلب الأكثر إلحاحا من طرف كل المشاركين هو المصادقة على قانون زجري يمنع الاعتداء بالعنف على النساء سواء في الفضاء العام أو الخاص والذي ينتظر عرضه على مجلس النواب يوم 8 مارس الجاري بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

الرابط

في نفس اليوم أي 8 مارس من المنتظر كذلك عرض مشروع القانون الأساسي المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة عدد 55 على الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب.

–  عقدت يوم السبت  5 مارس 2016الجمعية التونسية للدفاع عن اللغة العربية الرقمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية ندوة بعنوان ” الجريمة الإلكترونية التعريف و المعالجة و التصدي “

–  نظمت يوم 6 مارس 2016  جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بتطاوين بمشاركة المرصد التونسي لإستقلال القضاء و هيئة الحقيقة و الكرامة  ندوة علمية تحت شعار  “دور المرأة الضحية في مسار العدالة الانتقالية “

المزيد من التفاصيل

أخبار القضاء

– أول تصريح للسيد خالد العياري  لرئيس الهيئة الوقتية للقضاء العدلي لجريدة الصباح و الذي أكد فيه ” أن الفساد في القضاء حقيقة و لا حرج في ذكر مواطنه  ” و أن الهيأة عزلت قاض لإنتمائه السياسي “

رابط المقال

– التقى يوم الجمعة 4 مارس 2016 وزير العدل السيد عمر منصور بالمكتب التنفيذي لجمعية القضاة في لقاء تم التطرق من خلاله إلى مختلف التشريعات والقوانين التي هي محل متابعة وإعداد من قبل وزارة العدل والمجسمة لأحكام الدستور الجديد. و إلى ترفيع أجور القضاة و تحسين ظروف عمل القضاة و الكتبة بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

كما  أكد فيه الوزير أنه سيزور قريبا القطب القضائي المالي للإستفسار عن أسباب التأخير في فصل القضايا.

بلاغ جمعية القضاة

بلاغ وزارة العدل

– نظم السبت 5 مارس 2016 المنتدى القضائي للقانون و العدالة و الأمن بالإشتراك مع مرصد مراقبة جودة التشريع لنقابة القضاة التونسيين , واتحاد القضاة الإداريين و اتحاد قضاة دائرة المحاسبات , المؤتمر السنوي الأول لمكافحة الإرهاب تحت عنوان ” مؤسسات تكافح الإرهاب “

و الذي انتظم بحضور قضاة ومحامين ونواب وأساتذة قانون و علم إجتماع و رجال دين وممثلين عن القطب الأمني وكذلك القطب القضائي لمكافحة الإرهاب والناطق الرسمي باسم الديوانة التونسية و حضر المؤتمر أيضا آمر الحرس الوطني السابق السيد منير الكسيكسي و لطفي بن جدو وزير الداخلية الأسبق.

الصفحة الرسمية للمؤتمر

أخبار المحامين

– يوم 1 مارس كانت وقفة لمحامي سيدي بوزيد بوزيد أمام المحكمة للمطالبة بالترفيع في عدد القضاة تجنبا  لتعطل النظر في عديد القضايا.

–  الجمعية التونسية للمحامين الشبان  أودعت مطلع الأسبوع المنقضي ملفها لدى هيئة الحقيقة و الكرامة كما عقدت أيضا  بالإشتراك  مع الجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب و الجمعية التونسية لمكافحة الفساد ندوة تواصلت من 4 إلى 6 مارس بعنوان ” مكافحة الفساد و الرشوة “.

–  عقدت المنظمة العربية للمحامين الشباب مؤتمرها العام السابع يوم الأحد 6 مارس 2016 بأحد نزل العاصمة.

السجون و مراكز الإيقاف

-على إثر وفاة سجين أفادت الإدارة العامة للسجون والإصلاح، في بلاغ لها، الأربعاء 3 مارس 2016 بأن النيابة العمومية أذنت بفتح تحقيق في ملابسات وفاة سجين بسجن المرناقية، وعرض جثة المعني على الطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.

-موقع قناة روسيا اليوم نشر تقريرا أعده المركز الدولي لأبحاث السياسات الجنائية و الذي بين بان تونس تحتل المرة الرابعة عربيا من حيث نسبة السجناء إلى السكان بنسبة 212 سجين / 100 ألف ساكن

رابط المقال  

-وزير العدل الذي كان قد إحتفي بإطارات السجن المدني بالقصرين  و منحهم معلقة شرف فإنه إفتتح  أشغال الاجتماع الأول للجنة القيادة حول مشروع إصلاح المنظومة القضائية و السجنية.

الكلمة الكاملة لوزير العدل

الإحتجاجات الإجتماعية

-أصدر يوم 2 مارس 2016 أعضاء اللجنة الوطنية لمتابعة العفو التشريعي العام المعتصمين بساحة باردو منذ 18 فيفري 2016  بيانا أكدوا فيه إصرارهم على استمرار تحركاتهم السلمية حتى تسوية ملفهم  , الذي دعوا الحكومة الى النأي به عن التجاذبات السياسية و حملوها مسؤولية تدهور الأوضاع الصحية للمعتصمين .

– كما أصدر بدورهم شباب القصرين المعطلين عن العمل و الذين يتواصل اعتصامهم أمام وزارة التشغيل بيانا يوم 4 مارس 2016 أكدوا فيه ” إصرارهم على مواصلة نضالهم السلمي ” كما نددوا ” بالتدخل البوليسي العنيف ” على إثر إيقاف أحد المعتصمين أفرج عنه فيما بعد.

-أما شباب قفصة المعطلين و المعتصمين بالمروج فقد عقدت لجنة مساندة يوم 1 مارس 2016  ندوة صحفية عَرضت فيها آخر تطورات الاعتصام الذي ينفذه 58 شاب معطل عن العمل بمنتزه المروج، قَدِموا إلى العاصمة يوم 9 فيفري 2016 مَشيًا على الأقدام بعد رحلة  دامت أكثر من 8 أيام.

مقتطفات من الندوة

أخبار المرصد

نشر مرصد الحقوق والحريات شهادات لمواطنين تعرضوا إلى جملة من الإنتهاكات

-مواطنة تشتكي من مداهمات يومية لمنزلها من قبل عناصر أمنية بحثا عن إبنها الموقوف في سجن المرناقية.

رابط الفيديو

– في اتصال بمرصد الحقوق والحريات بتونس ناشدت عائلة الرضيعة “أسماء محمدي” كل من السلطات الليبية والتونسية التدخل العاجل لفائدتها بعد مقتل والديها بمدينة صبراتة الليبية.

رابط الفيديو

– حارس ملهى ليلي: منعت أمنيين في حالة سُكر من الدخول فتم تعنيفي.

رابط الفيديو

عبد الباسط بنعلي: خلاف شخصي مع أمني تحطمت بسببه حياتي.

رابط الفيديو

– لأن أباه ملتحي يُحرم رضيع العشرين يوما من حقه العلاج.

رابط الفيديو

لتحميل التقرير: الأخبار والأنشطة الحقوقية مارس 2016 أسبوع 1

Share Button

عن Administrateur

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*